7 min read

كيف يمكن لاستراتيجية الشحن الخاصة بمتجرك أن تزيد ولاء عملائك؟

🕒 أكتوبر 2, 2022 by Reham Omar - 7 min read

 عملاء اليوم رقميون من الدرجة الأولى، مما يعكس توقعاتهم لتجارب التجارة الإلكترونية. إنهم يريدون الشراء بنقرة واحدة، وتسليم شحناتهم في يوم واحد من المتاجر التي ليس لديها خطوط توصيل طويلة أو عمليات إرجاع وتعرف دائمًا ما سيأتي بعد ذلك من العلامات التجارية التي يثقون بها. لا عجب أن الشحن هو ثالث أكبر نقطة ألم للمتسوقين عبر الإنترنت، بعد معلومات المنتج وعمليات الدفع فقط.

هناك أكثر من ملايين المتسوقين يتصفحون المتاجر عبر الإنترنت مرة واحدة على الأقل في الشهر ولكن لا يقومون بالشراء. لماذا ؟ وذلك لأسباب من بينها أنهم غير راضين عن عرض الشحن. تم تأكيد هذا النمط مؤخرًا من خلال استطلاع تفويض المستهلك Last Mile الذي أجرته FarEye، والذي وجد أن 85٪ من العملاء لن يعودوا إلى التاجر للشراء مرة اخرى إذا كانت لديهم تجربة تسوق سيئة. علاوة على ذلك، من المحتمل أن يتخلى أكثر من 88٪ من العملاء عن عرباتهم إذا لم يعجبهم شروط التسليم.

 يؤثر الشحن في قرار الشراء، ونتيجة لذلك، يمكن أن يعمل كمحرك لولاء العملاء. إذا كان لديك متجر للتجارة الإلكترونية، فيمكنك الاستفادة من إستراتيجية الشحن الخاصة بك لبناء قاعدة عملاء مخلصين.

ما هي استراتيجية الشحن ؟

الشحن هو إرسال البضائع من مكان إلى آخر. في التجارة الإلكترونية، يعني هذا عادةً نقل المنتجات بين مستودعاتك ومنازل العملاء. عادة ما تتضمن هذه العملية خدمات مثل شركات النقل البريدي أو شركات الشحن أو UPS.

استراتيجية الشحن هي كيفية تلبية توقعات التسليم لعملائك ومستويات الخدمة التي ستقدمها للشحنات المحلية والدولية. كما تضمن كيفية تعامل علامتك التجارية مع أسئلة مثل:

  1. ما هي شركات/خدمات الشحن التي ستستخدمها ؟
  2. كيف ستقوم بجدولة الشحنات وتحديد أولوياتها ؟
  3. كيف ستتعامل مع أخطاء/تأخيرات الشحن وتبلغها للعملاء ؟
  4. ما نوع عروض الشحن الترويجية التي ستقدمها لقطاعات العملاء المختلفة ؟
  5. كيف تقوم بتسعير الشحن ؟

يمكن أن تساعد استراتيجية الشحن القابلة للتنفيذ علامتك التجارية على تحديد وإعطاء الأولوية للسمات الرئيسية لخطة الشحن الخاصة بها. بعبارة أخرى، يمكن أن يساعدك في التخطيط لما تريد أن يكون عليه التسليم من حيث السرعة والتخصيص وما إلى ذلك.

أهمية استراتيجية الشحن

تعد إستراتيجية الشحن الخاصة بك أحد العوامل الرئيسية التي تحدد نجاحك كتاجر تجزئة. تعد جودة خدمة العملاء الخاصة بك والسرعة التي تشحن بها المنتجات التي تبيعها ضرورية لبناء ولاء العملاء.

 إذا لم تقدم شحنًا سريعًا، فقد يكون من غير المرجح أن يطلب عملاؤك منك في المستقبل. بدلاً من ذلك، إذا كنت تقدم شحنًا مجانيًا ولكن الوصول يستغرق وقتًا طويلاً، فقد ينفد صبرهم وينتقلون إلى متجر آخر يوفر أوقات توصيل أكثر موثوقية.

يمكن أن تكون استراتيجية الشحن الصحيحة هي الفرق بين رضا العميل وترك متجرك بمذاق سيء في فمه.

وكما ثبت بالفعل، تؤثر عوامل عديدة على وقت الشحن وتكلفته. ما مدى سرعة حاجة العملاء إلى أغراضهم ؟ هل أنت على استعداد لاستيعاب التكلفة الإضافية لتسريع الطلبات ؟ إذا كان الأمر كذلك، فكم من الوقت ستستغرق هذه العملية ؟ إذا كانت إجابتك على هذه النقاط هي «نعم»، فأنت بحاجة إلى البدء في التفكير في استراتيجية الشحن الخاصة بك. تريد أن تكون قادرًا على الشحن بسرعة وبتكلفة معقولة.

كيفية وضع استراتيجية للشحن

فيما يلي أربع نقاط يجب عليك القيام بهم لبناء استراتيجية شحن ناجحة:

حدد اهدافك

أول شيء يجب عليك فعله هو تحديد أهدافك. سيضمن لك القيام بذلك معرفة ما تعمل من أجله. يمكن أن تكون هذه الأهداف التوصيل المجاني والتسليم السريع والشحن في نفس اليوم وما إلى ذلك.

حدد الرسوم

إذا كنت تفرض رسومًا على الشحن، فيجب عليك التأكد من أن المشتري يحصل على قيمة من حيث التغليف الجيد أو التسليم السريع. إذا قمت بالتوصيل مجانًا، فيجب عليك تلبية الحد الأدنى المشترك على الأقل في صناعتك.

 تقييم التخزين

يمكن أن تترك سياسة التخزين السيئة فريق الشحن الخاص بك محدود. و سيكون غير مجهز لتحقيق أهدافك المعلنة.

ابحث عن شريك أو قم ببناء قدرة استيعاب داخلية

للاستعانة بمصادر خارجية للشحن، يجب أن تبحث عن شريك يمكنه تحقيق أهدافك. في حالة رغبتك في بناء فريق داخلي للشحن، يجب عليك معرفة التكلفة المتضمنة وكيفية استيعابها.

 الطرق التي يمكن أن تدفع بها استراتيجيات الشحن ولاء العملاء

نقرة واحدة للخروج و الدفع

من المرجح أن يشعر العملاء الذين يتنقلون في صفحات أو علامات تبويب متعددة للوصول إلى صفحة الشحن بالإحباط. ليس لديهم الصبر لإجراء البحث، ومطاردة أفضل شركة شحن ثم ملء نموذج طويل لجدولة شحنة صغيرة. يجعل الخروج بنقرة واحدة نظام الشحن بسيطًا وسريعًا وسهلاً حتى يتمكن العملاء من العودة إلى ما يريدون القيام به في المقام الأول.

تحسين إشعارات الشحن

يريد العملاء معرفة متى تغادر طلباتهم مستودعك، ومتى تصل إلى مركزهم المحلي، ومتى ستخرج للتسليم ومتى تصل إلى بابهم. هذا كثير من رسائل البريد الإلكتروني والرسائل، ولا تقدم كل علامة تجارية هذا المستوى من الخدمة. ولكن من الضروري القيام بذلك إذا كنت ترغب في إبقاء العملاء سعداء ومخلصين. يريد العملاء معرفة ما يحدث مع باقتهم، ومن المرجح أن تحتفظ بها العلامات التجارية التي تقدم هذا المستوى من الرؤية كعملاء.

 خصومات الشحن

من المحتمل أن يكون العملاء الجدد في علامتك التجارية على استعداد لدفع سعر أعلى لأول عملية شراء لهم. ومع ذلك، قد لا يكون هذا هو الحال عندما يقومون بعملية شراء أخرى. إذا كان عليهم دفع تكلفة عالية، مرارًا وتكرارًا، فقد يختارون علامة تجارية أخرى تقدم خصمًا.

يعد تقديم نسبة مئوية من الشحن لجميع المشتريات إحدى الطرق لإبقاء العملاء سعداء والعودة للمزيد.

خيارات الشحن المرنة

يرغب العملاء في الشراء الآن ولكنهم قد لا يرغبون في دفع ثمن الشحن الآن. قد يرغبون في الانتظار بضعة أسابيع حتى يكون لديهم المال لدفع ثمن شرائهم. أو قد يرغبون في استلام المنتج في المتجر. ستجعل الاستراتيجية التي تسمح بمجموعة واسعة من خيارات الشحن العملاء سعداء ومخلصين.

شراكات الشحن الفعالة

تتشارك بعض الشركات مع علامات تجارية أخرى لشحن سلعها وتقديم أسعار خاصة لعملائها. إنها طريقة رائعة لتزويد العملاء بخيار شحن مجاني أو أقل تكلفة. يجب أن تتضمن استراتيجية الشحن قائمة بجميع شركاء الشحن وطريقة لتتبع الشحنات المشحونة من خلال هذه الخدمات.

الشفافية

العملاء يقدرون الشفافية. إذا كنت تزودهم بمعلومات حول شحن منتجهم في كل خطوة وتبقيهم في حلقة حول التأخير أو المشكلات غير المتوقعة، فمن غير المرجح أن يكونوا مستائين. يمكن أن يمنعهم إبقائهم في الظلام من العودة إلى موقع الويب الخاص بك أو شراء منتج منك في المرة القادمة.

الخلاصة

يعد الشحن جزءًا لا يتجزأ من كل عملية تجارية للتجارة الإلكترونية، ولكنه يمكن أن يكون أيضًا مصدرًا رئيسيًا للإحباط للعملاء وتجار التجزئة. استراتيجية الشحن الجيدة تضمن الشحن السلس! علاوة على ذلك، من نواح كثيرة، يمكن أن يعزز ولاء العملاء.

عندما يحصل المشترون على المنتجات دون متاعب، فمن المرجح أن يعودوا إلى متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك ويشتروا مرة أخرى. باستخدام الأدوات والشراكات والنهج المناسبة، يمكنك تحقيق الشحن السلس الذي يريح عملائك ويقود الأعمال المتكررة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *