7 min read

ما هو قمع المبيعات، ولماذا ضروري لزيادة مبيعاتك ؟

🕒 أغسطس 23, 2022 by Reham Omar - 7 min read

تعتبر المبيعات جزءًا أساسيًا من أي عمل تجاري، صغير أو كبير، ويمكن أن تساعد إدارة المبيعات المناسبة متجرك على النمو. ومع ذلك، فإن التوصل إلى استراتيجية مبيعات ليس بالأمر السهل. حتى إذا بدأت العمل على تقنيات المبيعات، فقد تشعر أنك عالق بعد نقطة زمنية معينة. إذن، كيف يمكنك تحسين مبيعات متجرك ؟ حسنًا، هناك العديد من الأدوات المتاحة التي يمكن أن تساعد في زيادة مبيعات متجرك. أفضل ما اشتهر حتى الآن هو قمع المبيعات. ولكن ما هو قمع المبيعات، وكيف يمكن أن يساعد تجارتك ؟ دعونا نلقي نظرة فاحصة.

ما هو قمع المبيعات ؟

يمكن تعريف قمع المبيعات على أنه سياسة ستساعدك على استهداف الجمهور المناسب. هناك خطوات محددة متضمنة في قمع المبيعات الذي سوف يجذب العميل. يجب عليك اتباع مسار محدد مسبقًا خطوة بخطوة حتى تحويل العميل المحتمل إلى مشتري.

هناك العديد من برامج قمع المبيعات مثل click funnel و Hubspot و Wishpond وغير ذلك الكثير. يقدم معظمهم تجارب مجانية لاختبار ميزاتك وتحديد ما إذا كانت تناسب تجارتك. و يساعد قمع المبيعات من خلال زيادة عدد العملاء المحتملين. وتعد أفضل سياسة تسويقية وستحسن آلية العمل بشكل عام.

كيف يعمل قمع المبيعات ؟

لقمع المبيعات مراحل معينة وهو جزء أساسي من عملية إدارة المبيعات بأكملها. يبدأ الأمر بدخول العميل كاحتمال والتحول إلى مشتري لديه ولاء لعلامتك التجارية.

أهمية قمع المبيعات للأعمال التجارية

يجب أن يكون لدى غالبية المتاجر نوع من قمع المبيعات لأنه يساعد في زيادة العملاء المحتملين كما ذكرنا سابقا. تتمثل أهميته في جلب منتج أو خدمة إلى السوق وجذب انتباه الناس لها. ولأنك تحتاج إلى تقديم الشيء الصحيح في الوقت المناسب. من الممكن أيضًا أن يضيف القمع حوافز ومكافآت وخصومات ثم يقوم بجمع جميع المعلومات الأساسية.

اجتذاب العملاء المحتملين

إذا كنت تريد قمع مبيعات لتجارتك، فيجب عليك معرفة العدد الصحيح من العملاء المحتملين. أفضل جهد تسويقي هو جمع العملاء الأكثر احتمالية للشراء منك في المقام الأول. و لجمع المعلومات، يجب أن يكون لديك الجهد التسويقي الصحيح. يمكن أن يشمل ذلك الحملات الإعلانية وتسويق وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محرك البحث والحصول على العملاء المحتملين من خلال مواقعك الإلكترونية وما إلى ذلك.

حتى لو لم تتمكن من تحويل العميل المحتمل إلى مشتري، فإن أفضل شيء هو أنه يمكنك دائمًا إطلاعهم على تفاصيل العلامة التجارية والعروض والسياسات.

تقسيم العملاء المحتملين يؤدي إلى نتائج أفضل

تقسيم العملاء خلال استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني هو عملية يمكنك من خلالها إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى الأشخاص المهتمين بالمحتوى المخصص بناءً على معايير مختلفة. ستساعدك هذه التقنية على استهداف الحملات بطريقة أفضل. وسوف تؤدي في النهاية إلى نتائج أفضل. مفهوم تقسيم البريد الإلكتروني جديد نسبيًا بين تقنيات التسويق الأخرى المختلفة. يسمح لك بالاستفادة القصوى من إمكاناتك.

ارتقاء أسهل بالمبيعات Upselling عبر البريد الإلكتروني

البيع عبر البريد الإلكتروني هو عملية يمكن فيها للمتجر تقديم منتجات وخدمات معينة للعملاء عبر البريد الإلكتروني. تساعدك هذه التقنية في بيع منتجات مختلفة، بما في ذلك المنتجات عالية المستوى وغيرها والتي يمكن أن تؤدي إلى قمع آخر من المبيعات. يمكن أن تساعد عملية البيع الصاعد  أو ارتقاء المبيعات Upselling في زيادة الأرباح إذا كان بإمكانك القيام بذلك بشكل صحيح. فهي بمثابة ميزة في السوق. و مع مرور الوقت ستزيد من ولاء العلامة التجارية.

سيساعدك تقسيم البريد الإلكتروني في الإجمال على زيادة المبيعات. و يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة العملاء المحتملين وتوفر لك خيارات لا حصر لها لكسب المزيد.

نصائح للمساعدة في زيادة حجم تجارتك

اعرف جمهورك

تحتاج إلى معرفة عملائك بشكل أفضل إذا كنت ترغب في زيادة عدد التحويلات من العملاء المحتملين إلى مشترين. إذا استهدفت العميل الخطأ، فسوف تضيع الوقت والمال. لا يتعلق الأمر فقط بعملائك المحتملين ولكن بالمنافسين أيضًا. يمكنك استخدام أداة تحليل حركة المرور للحصول على رؤى وفهم أفضل.

قم بإنشاء محتوى هادف

يجب أن يحتوي المحتوى الخاص بك على جميع أنواع المعلومات لتثقيف عملائك حول منتجاتك. سيساعدك هذا في خلق وعي بالعلامة التجارية. مع مرور الوقت، سيكتسب عملائك الثقة في علامتك التجارية. علاوة على ذلك، يجب أن توفر قيمة للجمهور المستهدف، عندها فقط يصبح من الأسهل زيادة عدد العملاء المحتملين.

استخدم وسائل الإعلام لتبرز متجرك

بعد جذب الجمهور، الشيء التالي الذي يجب فعله هو التميز عن الباقي. أفضل طريقة للقيام بذلك هي باستخدام الوسائط المتعددة للتفاعل مع الجمهور والسماح لهم بفهم منتجاتك وخدماتك بشكل أفضل.

مراحل مختلفة من قمع المبيعات

المرحلة الأولى

هذا هو المكان الذي يتم فيه توجيه العملاء إلى صفحة الهبوط landing page في متجرك. بمجرد القيام بذلك، يمكنهم التحقق من الصفحات الأخرى من موقعك على الويب. يعتبر هذا دائمًا الجزء الأوسع من القمع بأكمله. في بعض الأحيان، يكون الزائر يتفحص متجرك فقط بدلاً من أن يكون لديه أي نية لإجراء عملية شراء.

المرحلة الثانية

يأتي بعد ذلك جذب العملاء المحتملين. إذا كان العميل مهتمًا بمنتج واتخذ خطوة في إتجاه أسفل القمع الذي حددته، فسيتم تسمية ذلك بـ «عميل محتمل». لذلك من الواضح أن العملاء المحتملين لديهم بعض الاهتمام بمنتجاتك. لذلك، قد يبدأون حتى في البحث عن منتجات أخرى على صفحتك والمزيد عنها. على الرغم من أن العميل على دراية بمنتجك في هذه المرحلة، فليس من الواضح ما إذا كان مهتمًا بإجراء عملية شراء أم لا.

المرحلة الثالثة

في هذه المرحلة، سيعرف عملائك المحتملين ما إذا كان منتجك لديه الإمكانات المناسبة وفقًا لمتطلباتهم أو إذا لم يكن كذلك. إذا كان ما يميزه USP الخاص بك واضحًا في المعلومات وكان جيدًا بما يكفي لجذب العملاء، فسيساعدهم ذلك على اتخاذ قرار. يجب أن تكون مبيعاتك مصممة خصيصًا باستخدام التقنية المناسبة لجذب العميل المحتمل بناءً على شخصيات المشتري الإفتراضية. لا تقلق إذا كنت تفقد بعض العملاء المحتملين. ربما لا يكون المغادرون في هذه المرحلة هم العملاء المناسبون.

المرحلة الرابعة

هذه هي مرحلة العملاء المؤهلين للشراء. عندما يقترب الزائر من هذه المرحلة بالذات، يكون قريبًا من مرحلة اتخاذ القرار في قمع المبيعات. أي شخص غادر متجرك في هذه المرحلة فهو غير مهتم بالفعل بمنتجك أو خدمتك. في الخطوة التالية، ستركز على منع عملائك من مغادرة القمع.

المرحلة الخامسة

هذا هو المكان الذي سينفذ فيه العميل الإجراء الذي توده. إذا وصل الشخص إلى هذا المستوى من القمع، فسيكون على بعد خطوة واحدة من الشراء. من الضروري التركيز على مميزات منتجك USP ودعوته إلى إتمام الإجراء المحدد، لأن هذه هي الأشياء التي يمكن أن تكمل أو تفسد عملية الشراء بأكملها. وظيفتك الرئيسية هي إراحة العملاء والاستعداد للإجابة على جميع أنواع الأسئلة.

المرحلة السادسة

هذه هي المرحلة الأخيرة من قمع إدارة المبيعات، حيث تتم عملية تحويل عميلك المحتمل إلى مشتري. هذا يعني أن العميل المحتمل هو الآن عميلك الجديد. عند الوصول إلى هذه المرحلة، تحتاج إلى كسب ثقة والتزام عملائك. زود عملائك بجميع المعلومات المفيدة وتأكد من جمع التعليقات منهم.

في النهاية

مهما كان حجم التجارة يجب أن يكون لكل متجر شكل من أشكال استراتيجية إدارة المبيعات للمساعدة في زيادة المبيعات. إنها رحلة كاملة للعميل من الزيارة الأولى إلى الشراء. يهدف تنفيذ استراتيجية القمع هذه إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية بين العملاء المحتملين وإقناعهم بإجراء عملية شراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *