6 min read

أفضل استراتيجيات التسويق الفعال لزيادة مبيعات متجرك

🕒 أغسطس 30, 2022 by Reham Omar - 6 min read

التسويق هو نشاط تجاري تقوم به شركة نشطة أو شركاء لها للترويج لشراء أو بيع منتج أو خدمة نيابة عن الشركة. و التسويق هو الإعلان عن المنتجات والترويج لها وتوصيلها للعملاء.

يتكون التسويق من 4 عناصر رئيسية، تُعرف أيضًا باسم «4 Ps المنتج والسعر والترويج والمكان. يتطلب التنفيذ الناجح لاستراتيجياتك التسويقية السيطرة المدارة على هذه الأربع عناصر. تحتاج أي مبادرة تسويقية أيضًا إلى تتبع هذه العناصر والتأكد من أنها تعمل جميعًا معًا.

التسويق عبر الإنترنت

يروج التسويق عبر الإنترنت لشركة أو علامة تجارية ومنتجاتها أو خدماتها باستخدام أدوات الإنترنت مثل تسويق البريد الإلكتروني وتسويق البحث وتسويق وسائل التواصل الاجتماعي والإعلان عن العرض والإعلان عبر الهاتف المحمول التي تساعد على زيادة حركة المرور و مبيعات المتاجر.

تسمح لك الاتصالات المنتظمة ومعقولة التكلفة والمخصصة ببناء علاقات مع العملاء المحتملين و الحالين باستخدام استراتيجية التسويق عبر الإنترنت.

فوائد التسويق عبر الإنترنت:

  • أقل تكلفة وبأسعار معقولة للمتاجر عبر الإنترنت.
  • يسمح للعملية بالاستمرار في ساعات التخزين.
  • يوفر نهجًا إعلانيًا مخصصًا.
  • يساعد في الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي.
  • يوفر طريقة لبناء العلاقات.

اليوم، مع التوافر العالمي للإنترنت، تتواصل الشركات والمجتمعات أكثر وأفضل من أي وقت مضى. فإن الوجود الوفير للقنوات عبر الإنترنت يفسح المجال لأنواع مختلفة من التسويق للتجارة الإلكترونية. يشمل تسويق المحتوى وتسويق العلامات التجارية وتسويق البريد الإلكتروني وتسويق العلامات التجارية وتسويق وسائل التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك.

استراتيجية التسويق

نظرًا لأن التسويق والمبيعات يسيران جنبًا إلى جنب، فإن الجهد المبذول في استراتيجية التسويق يحدد نتائج مبيعات متجرك. استراتيجية التسويق هي خطة طويلة الأجل لتحقيق أهداف التجارة من خلال فهم احتياجات العملاء وخلق ميزة تنافسية متميزة ومستدامة.

فيما يلي بعض الطرق المثبتة للتسويق لزيادة مبيعات المتاجر:

المحتوى الذي ينشئه المستخدم

في معظم الأوقات، لن يصدق العملاء دائمًا ما يقوله إعلانك إذ لم يكن هناك توصيات وتقييمات مكتوبة من مستخدمين آخرين تؤثر في إيمانهم بالمنتج. لذا أشرك جمهورك من خلال التأثير على الطلب على منتجك عن طريق إضافة علامات التصنيف أو إعادة النشر في ضوء إيجابي.

 الانغماس في وسائل التواصل الاجتماعي

أفضل منصات الوسائط الاجتماعية هي أكثر الشبكات التي تركز على العملاء، مما يجعلها مثالية للسماح للعملاء بالبحث قبل اتخاذ قرار الشراء.

يساعد إنشاء وجود للعلامة التجارية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي في طرح الأخبار والتحديثات اليومية الخاصة بالمتجر لإعطاء الأولوية للإعلانات والمحتوى للتأثير على جمهورك.

التسويق عبر الرسائل القصيرة

يعد التسويق باستخدام قناة الرسائل القصيرة وسيلة ممتازة للوصول إلى المستهلكين على الفور. يعد معدل فتح تلك الرسائل و الرؤية القصوى مرتفع ، كذلك نقل الإشعارات المباشرة إلى أجهزة العملاء، بما في ذلك الدفع عبر التطبيقات، فهي تعتبر وسيلة تسويق رقمية ممتازة.

 التسويق من خلال البريد الإلكتروني

البريد الإلكتروني هو وسيلة اتصال إلكترونية بحكم الواقع. ومع ذلك، لوحظ أن حوالي 20.9٪ من المستخدمين يتحققون من بريدهم الإلكتروني اكثر من خمس مرات في اليوم.

ويظل تسويق البريد الإلكتروني أكثر الطرق فعالية للوصول إلى المستهلكين مباشرة. فبعد استجابة العملاء المحتملين للـ CTA من خلال الاشتراك في النشرة الإخبارية أو الإشعارات الخاصة بك، يساعدهم هذا في اتخاذ قرار الشراء من خلال تقديم تحديثات وعروض منتظمة عبر رسائل البريد الإلكتروني . و من خلال ربط شخصيات العملاء باستخدام قاعدة بيانات إدارة علاقات العملاء، والتحليلات يمكن بكفاءة الوصول إلى العملاء المستهدفين.

التسويق بالفيديو

يقوم محتوى الفيديو بعمل رائع في تقديم حالات الاستخدام وقيمة منتجك. ومع ذلك، فإن وسائل إشراك المشاهدين من خلال CTAs تتطلب تصميم محتوى تفاعلي له آثار ذات صلة وديناميكية على منتجك.

 PPC (الدفع لكل نقرة) للتجارة الإلكترونية

المحتوى المصمم بأفضل ممارسات تحسين محركات البحث يجلب نتائج محرك البحث المواتية لحملات التسويق بالدفع لكل نقرة. وهي تشمل الإعلانات والعروض وصفحات الهبوط التي تهدف إلى مكافأة النقرات على الإعلانات لإبقاء العملاء المحتملين مهتمين، مما يقود الزوار من خلال قمع المبيعات الخاص بك.

الحملة التسويقية

تبني طرقًا لإطلاق مسابقات وحملات مبتكرة على منصات التواصل الاجتماعي. على سبيل المثال، نشر قصص عن تجربة مستخدم أو وضع هاشتاقات على الصور أو إجراء استطلاعات الرأي وحملات الـ check-in. تساعد هذه التكتيكات في إضافة المزيد من حركة المرور وجعل متجرك أكثر وضوحًا للجمهور المستهدف، مما يعرض علامتك التجارية للعملاء المحتملين.

روبوتات الدردشة

يدعي 64% من المستهلكين أن خدمة روبوت الدردشة المتاحة 24/7 هي الوظيفة الأكثر فائدة. بينما يوجد العملاء المحتملون بالفعل على موقعك ، فإنه يضمن إمكانية الوصول للمساعدة الفورية. أفضل طريقة لزيادة مبيعات متاجرك هي تزويد العملاء على الفور بما يريدون. الطريقة المفضلة للقيام بذلك هي إضافة ميزة صندوق الدردشة إلى موقع الويب الخاص بك والمساعدة على الفور في إرشادهم بشكل مناسب.

تسويق المؤثرين

يحمل المؤثرون وزنًا أكبر من الإعلانات التقليدية. يوصي عملاء المحتملين بمنتجك للعلامات التجارية المخلصة والباحثين عن الدعاية. التسويق المؤثر هو المفهوم الذي تتعاون فيه علامتك التجارية مع كيانات خارجية. المؤثرون هم منشئ محتوى خارجيون مؤثرون للغاية ويساعدون في دفع منتجاتك على منصتهم و حساباتهم.

SEO

حوالي 93٪ من جميع التجارب عبر الإنترنت تبدأ من محرك بحث. لذلك، يعد تحسين محرك البحث (SEO) أمرًا بالغ الأهمية في مساعدة المحتوى التسويقي الخاص بك على التميز وجلب حركة مرور أكثر قيمة. بالنسبة لمحتوى موقع الويب، تتضمن استراتيجية تحسين محركات البحث عملية تخطيط وتحسين وإدارة موقع الويب الخاص بك لمساعدته على الترتيب بشكل أفضل في نتائج البحث.

التسويق الرقمي – التريند الشامل للمتاجر عبر الإنترنت

التكنولوجيا و “التريندات” تتطور في السوق. تشارك محركات التكنولوجيا بشكل فعال مبادئ التسويق الرقمي من تحسين البحث الصوتي إلى metaverse و NFT.

يركز ظهور “تريندات” جديدة في التسويق الرقمي بشكل أكبر على تصور المحتوى وتجربة العملاء والمشاركة. يستخدم المسوقون الرقميون هذه “التريندات” لبناء علاقات طويلة الأجل حتى تتمكن العلامة التجارية من البقاء في العمل لسنوات.

تمنح هذه الفرصة المسوقين الرقميين مكانًا ممتازًا لتنفيذ استراتيجيات تسويق فعالة. ومع ذلك، سيكون من الأفضل أن تكون على اطلاع دائم بالتطورات في صناعة التسويق الرقمي وبالتالي قمت بمراجعة خطط التسويق الخاصة بك وفقًا للتغييرات التي يطلبها المجال.

تعمل SEM (Search Engine Marketing) على نموذج الدفع لكل نقرة، وتدفع العلامة التجارية أو الشركة مكافأة عند رؤية إعلان. يبحث المستهلكون باستمرار عن منتجات أو خدمات عبر محركات البحث، ومعظمها من خلال قوقل. لذلك تقوم وكالات التسويق الرقمي باستخدام إعلانات قوقل لاستهداف جمهور معين، وعرض موقع العلامة التجارية.

حضور السوق السعودي عبر الإنترنت

المملكة العربية السعودية هي من أكبر 27 سوقًا للتجارة الإلكترونية، بإيرادات بلغت 7.7 مليار دولار أمريكي في عام 2021، متقدمة على بلجيكا وخلف النرويج. تستعد المملكة العربية السعودية لرؤية نمو كبير عبر الإنترنت خلال العقد المقبل. وفقًا لـ Statista، من المتوقع أن ينمو حجم السوق لصناعة التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية من 11 مليار دولار أمريكي في عام 2020 إلى 21 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025.

المملكة العربية السعودية، أرض فرص التسويق الرقمي، هي سوق التجارة الإلكترونية الأسرع نموًا بين جميع دول الخليج. و تعتبر الإلكترونيات والأزياء والمستلزمات الشخصية والمنزلية هي المنتجات الأكثر شعبية عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية.

من بين العديد من المتاجر عبر الإنترنت في سوق التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، كما أشار تقرير EcommerceDB القطري، تعد namshi.com، من أفضل منصة البيع والتسوق عبر الإنترنت. و يترك amazon.sa و jarir.com في المركزين الثاني والثالث على التوالي. تمثل هذه المتاجر الرئيسية الثلاثة 5٪ من الإيرادات عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية.

الخلاصة

تعد استراتيجيات التسويق الفعالة لزيادة مبيعات متجرك ضرورية للبقاء على الموضة “التريند” والتطور المستمر لعلامتك التجارية و لتلبية الاحتياجات المتغيرة لعملائك، لذا أحرص دائمًا على تطويرها وتنويعها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *