6 min read

دليلك لنظام الشراء الآن والدفع لاحقًا في التجارة الإلكترونية

🕒 أغسطس 27, 2022 by Reham Omar - 6 min read

نظام اشتري الآن وادفع لاحقًا أو BNPL باختصار، ظهر في سوق التجارة الإلكترونية على مدى السنوات العديدة الماضية، ونما تأثيره منذ ذلك الحين. مع عدم وجود رسوم إضافية وعدم وجود سعر فائدة عادةً، تسمح خدمات BNPL للعملاء بشراء الأشياء على أقساط أو دفع الرسوم في وقت لاحق.

تم إنشاء حلول BNPL لتزويد العملاء بخيار شراء سلعهم والدفع بعدد محدد مسبقًا من الأقساط بمرور الوقت كبديل لبطاقات الائتمان و أنواع أخرى من آليات الدفع. غالبًا ما يُمنح العملاء إمكانية الوصول إلى هذه الخيارات بأسعار فائدة منخفضة أو بدون أسعار فائدة وبدون نفقات إضافية.

ما هو نظام اشتري الآن وادفع لاحقًا ؟

في وقت سابق، كان عليك توفير ما يكفي من المال لشراء أي شيء ذي قيمة. ومع ذلك، هناك العديد من طرق الدفع المتاحة اليوم والتي تتيح لك تمديد نفقات الشراء بمرور الوقت.

نظام اشتري الآن وادفع لاحقًا هو بالضبط ما يبدو عليه: يمكنك شراء ما تريد الآن ودفع ثمنه خلال الأسابيع أو الأشهر القليلة أو حتى السنوات التالية في المدفوعات. الأشخاص الذين لا يريدون انتظار وصول رواتبهم أو الذين ليس لديهم ما يكفي من المال المدخر لشراء شيئًا غال الثمن يستخدمون كثيرًا طريقة الدفع هذه. يوصف نظام اشتري الآن وادفع لاحقًا بأنه حل تمويل نقاط البيع الذي يمكّن عملائك من شراء منتجاتك على الفور ودفع ثمنها على مدى فترة أقساط.

في أغلب الأحيان، يسدد المشتري دفعة أولى على المنتج ثم يسدد الرصيد على عدد معين من الأقساط. غالبًا ما تكون اتفاقيات نظام اشتري الآن وادفع لاحقًا معفاة من الفوائد والرسوم للمستهلك.

كيف يعمل نظام اشتري الآن وادفع لاحقًا ؟

على الرغم من أن طرق إعداد نظام اشتري الآن وادفع لاحقًا قد يختلف سياقيًا عن الآخرين، إلا أنهم جميعًا يعملون بالمثل.

يتم تقديم خيار «اشترِ الآن، ادفع لاحقًا» للعملاء الذين يقومون بعمليات شراء من التجار المشاركين في هذه المنظومة.

تتم الموافقة على هذه الطلبات أو عدم الموافقة عليها في غضون ثوانٍ. إذا كانت كذلك، فسوف يوافقون على شروط الدفع ويقترحون دفع دفعة مقدمة متواضعة.

بعد تلقي سعر الشراء الكامل، يرسل التاجر على الفور طلب العميل.

يمكن للعملاء تحديد شروط السداد – عادةً ما يختارون الأقساط نصف الشهرية أو الشهرية – والمضي قدمًا في المعاملة.

يدفع المستهلك المدفوعات المتبقية وفقًا للشروط المحددة مسبقًا مباشرة إلى مورد نظام اشتري الآن وادفع لاحقًا.

على الرغم من أن هذا يبدو خيارًا مرغوبًا فيه، إلا أن هناك تكاليف متضمنة. عادة ما يفرض مقدمو الخدمة رسومًا على تجار التجزئة في حدود 5.99 إلى 8 بالمائة. ومع ذلك، يتقدم العديد من تجار التجزئة بطلب للحصول على هذا الخيار حيث تحسنت مبيعاتهم بشكل كبير منذ قبول نظام اشتري الآن وادفع لاحقًا كخيار دفع.

لماذا يفضل العملاء نظام اشتري الآن وادفع لاحقًا ؟

نظرًا للشعبية المتزايدة لنظام اشتري الآن وادفع لاحقًا تحتاج الشركات إلى معرفة سبب تفضيل العميل لطريقة الدفع هذه. يكتسب نظام اشتري الآن وادفع لاحقًا شعبية بسبب سلاسة عمله من خلال عملية اللإعداد التي لا تقدم سوى القليل جدًا من المتاعب! بعض الأسباب التي تجعل العملاء يفضلون نظام اشتري الآن وادفع لاحقًا هي كما يلي: –

انخفاض شعبية بطاقات الائتمان

يبتعد العملاء تدريجياً عن هيمنة بطاقات الائتمان التقليدية منذ بداية وباء COVID-19. ويرجع ذلك إلى أسباب من بينها ارتفاع أسعار الفائدة، وتناقص حدود الائتمان، وسوء إدارة مخططات الحوافز، مما أدى إلى تفاقم المشكلة. مع انخفاض بطاقات الائتمان، اكتسبت خيارات الدفع البديلة بما في ذلك نظام اشتري الآن وادفع لاحقًا مكانة بارزة بين العملاء.

القدرة على تحمل التكاليف

يقدم نظام اشتري الآن وادفع لاحقًا خيار دفع غير مكلف مقارنة ببطاقات الائتمان نظرًا لأنها غالبًا ما يكون لديها رسوم وأسعار فائدة أقل. تحصل بطاقات الائتمان على إيراداتها من خلال أسعار الفائدة والعقوبات المتأخرة.

الراحة والمرونة

يوفر نظام اشتري الآن وادفع لاحقًا طرقًا عملية وقابلة للتكيف للدفع للعملاء الذين يشككون في بطاقات الائتمان ولا يحملون نقودًا في كثير من الأحيان.

مع حل نظام اشتري الآن وادفع لاحقًا من تمارا مثلًا يُسمح للعملاء بالدفع على أقساط مقابل المنتجات دون أي رسوم فائدة. يتم الحصول على إيرادات الشركة من رسوم التاجر الشريك. يتيح ذلك للعملاء شراء منتجات باهظة الثمن بشكل مبتكر وحدسي من المتاجر عبر الإنترنت والشخصية لتناسب احتياجاتهم.

يتم قبول الدفع على الفور إذا كنت في متجر. عند طلب الأشياء لتاريخ مستقبلي، تعمل نظام اشتري الآن وادفع لاحقًا أيضًا لأنها تمكنك من الدفع بالكامل مقدمًا، مما يضمن التسليم في الوقت المحدد دون أي مشاكل.

ما هي فوائد نظام اشتري الآن وادفع لاحقًا لتجار التجزئة ؟

يتعين على أي متجر يرغب في توسيع مبيعاته من التجارة الإلكترونية تقديم تجارب دفع خالية من الاحتكاك و الصعوبات. يحتاج العملاء إلى طرق دفع بسيطة ومرنة تمنحهم حرية اختيار الطريقة التي يريدون إجراء عملية شراء بها. بعض الطرق التي يجذب بها نظام اشتري الآن وادفع لاحقًا تجار التجزئة هي:

الحماية من مخاطر السداد والغش

بغض النظر عما إذا كان المستهلك يكمل مدفوعات الأقساط الخاصة به، فإنك تتلقى مبلغ المعاملة بالكامل مقدمًا وعلى الفور. يشير هذا إلى أن شركات نظام اشتري الآن وادفع لاحقًا تتحمل جميع مخاطر العملاء، وتحمي متجرك من الاحتيال. يتحمل مورد نظام اشتري الآن وادفع لاحقًا أيضًا جميع المخاطر والتكاليف إذا أبلغ المستهلك عن النزاعات المتعلقة بالاحتيال.

زيادة تجربة العملاء

يمكنك نظام اشتري الآن وادفع لاحقًا من تعزيز تجربة المستهلك والراحة، وهي أهم الاختلافات بين العلامات التجارية للتجارة الإلكترونية. يمكن لمتجر إلكتروني خدمة العملاء بشكل أفضل من خلال توسيع بدائل الدفع الخاصة بهم وتقليل الاحتكاك، ويمكن أن يساعد خيار نظام اشتري الآن وادفع لاحقًا العلامة التجارية على اتخاذ خطوات في هذا الاتجاه.

الوصول إلى المزيد من العملاء

لإنشاء تجربة دفع ذات صلة ومعروفة وتقوم بإجتذاب المزيد من المستهلكين، تحتاج إلى توفير العديد من خيارات الدفع. الشركات المختلفة لنظام اشتري الآن وادفع لاحقًا لديها قنوات تسويق راسخة. تقوم هذه الشركات بتوفير ما يشبه دليل عن متاجرها والتسويق بالبريد الإلكتروني، مما يقدم لك المزيد من الفرص لجذب عملاء جدد.

زيادة تحويلات العملاء

مع تابي، يقدم أكثر من 1.5 مليون عميل نشط للتجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة للعملاء تقسيم مشترياتهم إلى أربعة أقساط بدون فوائد. يمكن أن يؤدي شراء منتج باهظ الثمن إلى الخوف من الخسارة المفاجئة لدخل كبير أو دفع أسعار فائدة عالية على بطاقات الائتمان. لذلك، إذا مُنح العميل خيار إجراء عملية شراء كبيرة مع توزيع السداد على مدى فترة زمنية، فإنه يميل أكثر إلى القيام بذلك. هذا هو أحد الأسباب التي تجعل نظام اشتري الآن وادفع لاحقًا يساعد في زيادة معدلات التحويل.

العيوب المحتملة

على الرغم من أنه خيار دفع مفضل على نطاق واسع بين العملاء في جميع أنحاء العالم، إلا أن نظام اشتري الآن وادفع لاحقًا لديه بعض القيود. لا توجد مزايا أو مكافآت معروضة مع خيار التمويل هذا، ولا يساعد المشترين في إنشاء ائتمان جيد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون هناك تأخير في إكمال استرداد الأموال إذا قرر العميل إعادة البضائع. حتى لو قدموا عودتهم، يجب عليهم الاستمرار في الدفع حتى يتم حل المشكلة لمنع وضع علامة على التخلف عن السداد.

الملخص

على الرغم من كونها آلية دفع جديدة نسبيًا، إلا أن نظام اشتري الآن وادفع لاحقًا لها تأثير كبير على التجارة الإلكترونية. على الرغم من أنه قد لا يكون الخيار الأفضل لكل موقع تجارة إلكترونية، إلا أن البقاء على صلة بأساليب الدفع التي يرغب العملاء في استخدامها أمر بالغ الأهمية لتلبية طلباتهم وزيادة المبيعات. أصبح نظام اشتري الآن وادفع لاحقًا مهمًا بشكل متزايد فيما يتعلق بالتجارة الإلكترونية، وقد يستفيد أصحاب المتاجر وأصحاب المؤسسات من مراقبة آلية الدفع المتطورة هذه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *